Instructional Design for ELearning: Essential guide to creating successful eLearning courses

التصميم التعليمي للتعليم الإلكتروني : المرشد الأساسي لإنشاء مقرر إلكتروني ناجح

عرض وتحليل : د. مصطفى جودت صالح

Instructional Design for ELearning: Essential guide to creating successful eLearning courses

Instructional Design for ELearning: Essential guide to creating successful eLearning courses

يعتبر الكتاب من الكتب الرائدة في التصميم التعليمي وهو منشور عام 2011 ورغم ذلك فإنه قلما تصادف كتابا في مستواه ، أول ما شد انتباهي في الكتاب هو اتباعه أسلوب الكتب الدراسية في كونه يبدأ كل فصل بأهداف للفصل ، وأهم العناصر المطروحة، ثم ينتهي الفصل بتدريبات وأسئلة لتتحقق من المامك لما عرض في الفصل ( وهو مالم أره في أي كتاب أكاديمي منذ فترة حتى أني شككت أنه كتاب دراسي في الأساس ).

لمن يحب أن يقرأ عن التصميم التعليمي الكلاسيكي فعليه قراءة الفصول الأولى حيث يتناول نماذج التعلم التقليدية بإسهاب ، لكنه لا يغفل أثناء عرضه أنه يتناول التصميم التعليمي لبيئة التعليم الإلكتروني. وكقارئ عربي في الأساس فإني وجدت لغة الكتاب سهلة بشكل ملفت خاصة مع تطرق الكاتبة لجوانب شديدة الفنية في التصميم . ويتمتع الكتاب بتصميم منطقي في ترتيب موضوعاته حتى أنك تتوقع ما يجب أن تقرأه في النقطة التالية ، والكتاب قسم موضوعاته بطريقة وظيفية فيكفي للمصمم الخبير تحديد الموضوع الذي يريد القراءة عنه ليتجه إليه مباشرة ، فليس شرطا أن يقرأ من أوله لآخره ، وبهذا فهو يمتلك صبغة موسوعية أكد عليها كشاف الموضوعات في آخر الكتاب فضلا عن قائمة المحتويات التفصيلية في أوله.

يعرض الجزء الأول من الكتاب كما سبق وأشرنا نظريات التعليم ونماذجه وهو جزء تشترك فيه معظم كتب التصميم التعليمي وإن كان هذا الكتاب يتميز عن كثير منها بأسلوب طرح الأمثلة المستمدة من أرض الواقع. كما يتضمن الجزء الأول عرضا للأدوات المستخدمة في تصميم مواد التعليم الإلكتروني التفاعلية.

الجزء الآخير من الكتاب يمتلك صبغة تطبيقية وينظم بطريقة الأدلة الإرشادية فهو يتناول موضوعات مثل العمل مع الخبراء في تصميم المقرر الإلكتروني ، إدارة مشروعات التعليم الإلكتروني ، تطوير الادوات التي يحتاجها المصمم التعليمي في عمله ( أدوات التحليل ، وقوالب التصميم ، …. الخ ) ، كما يتطرق لتصميم المقررات التي تعتمد على أدوات الجيل الثاني من الويب والتعلم عبر الجوال .

يمكن بشكل عام أن نقول أن الكتاب مصدر ممتاز لكل من المبتدئين والمتقدمين في تصميم المقررات الإلكترونية ، فهو يغطي معظم ما تحتاج التطرق إليه أثناء تصميم المقررات الإلكرونية ، فقط ما آخذه على العمل عدم عنايته بمعايير التعليم الإلكتروني وأدوات تقويم المقررات الإلكترونية بالشكل الكافي.

 

Comments

Comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات