عرض كتاب عناصر التعلم Learning Objects مع نسخة للتحميل

الكتاب الذي أعرضه على حضراتكم اليوم هو بلا مبالغة مرجع في موضوع عناصر التعلم من حيث الإنتاج والاستخدام والميتاداتا أو ما وراء البيانات ، و مستودعات عناصر التعلم ، ورغم أن الاتجاه العالمي بدء يتراجع نحو استخدام عناصر التعلم في مقابل استخدام عناصر المحتوى ومشاركتها عبر الوسائل الاجتماعية المختلفة ، إلا أن مفهوم عنصار التعلم مازال هاما ومازالت مستخدمة في جهات الإنتاج الكبرى.

الكتاب الذي أعرضه عليكم اليوم من تأليف كيث هارمان , و أليكس كوهانج ، وبيانات الكتاب كما يلي:

 

Harman, K., & Koohang, A. (2007). Learning objects: Standards, metadata, repositories. Informing Science.

والقارئ في مجال عناصر التعلم يلاحظ أن كلا من اليكس كوهانج ، و كيث هارمان لهما عديد من الكتب والدراسات في عناصر التعلم ، فمن ما كتبه أليكس كوهانج كتابه الرائع عن التصميم التعليمي لعناصر التعلم أوLearning objects and instructional design  و كذلك كتابهLearning objects: theory, praxis, issues, and trends ، والذي لم أقرأه لكن ما قرأته عنه من مراجعات يشير إلى أنه عمل مميز .

أما كيث هارمان فكتبت كتاب عن عناصر التعلم وتوظيفها الحالي واتجاهاتها المستقبليةLearning objects: applications,  implications, & future directions والعمل صادر في 2007 ، أي نفس سنة كتابنا الحالي.

العمل احالي يتناول أربعة محاور :

المحور الأول : عناصر التعلم تعريفها وتوظيفها ( أو ما أطلق عليه محور المفهوم والبناء )

المحور الثاني :  قضايا ورؤى ، ويتناول مسألة المعايير ، و ما وراء البيانات وعدد من العناصر المرتبطة بتصميم عناصر التعلم.

المحور الثالث :  يستشف من سياق الكتاب وإن لم يخصص له عوان أو جزء ، بل تم دمجه بالمحور السابق وهو محور الأنظمة وفيه تم مناقشة مستودعات عناصر التعلم ، ونظم إدارة المحتوى التعليمي LCMS .

LO

 

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات