أقوى حزم تطوير المحتوى الإلكتروني عام 2014

د. مصطفى جودت مصطفى صالح

د. مصطفى جودت مصطفى صالح

إذا كنت من العالمين في تطوير المحتوى الإلكتروني فإنك بلا شك تستخدم أداة أو إثنين لتطوير المحتوى ، وغالبا ما يأتي استخدامك لأداة تطوير المحتوى لعوامل خارجية لا دخل مباشر لك بها مثلا عملك في مؤسسة تشتري حقوق استخدام هذه الأداة ، أو أن الجهة التي تعمل بها رشحتك للتدرب عليها ، أو أن صديقا لك أعطاك نسخة تجريبية وكانت هي أولى الأدوات التي تعرفت عليها ، أو حتى قام أستاذك بالجامعة باختيارها لك عند دراستك الجامعية .

لم تتح لمعظمنا فرصة حقيقية لمقارنة واختيار حزم تطوير المحتوى المناسبة ، كما أن الدراسات الأجنبية التي تناولت تلك الحزم غالبا ما تصطدم بالواقع عندنا المتمثل في مشكلتين أساسيتين أولاهما التعريب ، وثانيهما هو رخصة الاستخدام فبعض الحزم بالغت في نظام الحماية المستخدم بها ورفعت قيمة رخصة الاستخدام مما صعب على مراكز التدريب شراء نسخ للتدريب عليها ، فضلا عن أن كثير من جهات تطوير المحتوى في عالمنا العربي هي جهات حكومية غير ربحية تقدم محتواها مجانا وبالتالي يصعب شراء رخص مثل ( الدفع لكل مستخدم ) أو ( الدفع السنوي ) .

بعض الحزم التي سأعرضها بين يديكم رغم تفوقها وتصنيفها المتقدم عالميا إلا أنها لا تدعم اللغة العربية وتحتاج لبرامج وسيطة للترجمة ، كما أنها لا تقدم رخص للاستخدام التعليمي ، ولا لخص للمعامل ، وهذا سبب تراجع استخدامها في كثير من الدول العربية ومن ضمنها مصر ، لكن في حالة توافرها فإن هذه الحزم تقدم مالا تقدمه غيرها من حزم التطوير .

الحزم المعروضة لاحقا جميعها تنتمي لما يسمى بحزم التأليف / التطوير السريع Rapid Authoring Tools والتي صممت في الأصل ليتخدمها شخص واحد لينتج بها كل ما يحتاجه من أشكال المحتوى التعليمي وفيما يلي عرض لأكثر الحزم استخداما على النطاق العالمي :

1. حزمة (Articulate Storyline) : تعتبر عديد من المواقع أن هزه الحزمة هي الأداة الأكثر استخداما على المستوى العالمي لتطوير المحتوى التعليمي الإلكتروني، وذلك لسهولة استخدامها نسبيا من جهة ، وتقديمها لعدد من المميزات الفريدة ، وتوفيرها لدعم نشط من جهة أخرى .

2. حزمة (Adobe Captivate) : تقف هذه الحزمة كتفا بكتف مع حزمة أرتيكوليت السابقة ، وتكتسب هذه الحزمة قوتها من انتمائها لشركة أدوبي العالمية الشهيرة وبالتالي فهي مدعومة ومتوافقة مع كافة برامج أدوبي ويمكنها استيراد العناصر من تلك أغلب برامج أدوبي والتصدير لكثير منها . المشكلة الأساسية هي عدم دعم النسخ الحديثة للغة العربية بشكل جيد ، وقد وفرت ميزة استيراد شرائح الباوربوينت لتسهيل تطوير المحتوى كما فعلت الحزمة السابقة .

3. حزمة (Lectora ) : تقدم لكشورا حلولا غير تقليدية لتطوير المحتوى الإلكتروني وتقديمه ، وهي الحزمة المفضلة لدى مطوري المحتوى الإلكتروني ذو الذي يغلب عليه النصوص الطويلة ، ولعل أكثر من يميز الحزمة تقديمها لمكتبة جيدة جدا من القوالب المتعددة التي يمكن ان تسخدم مباشرة .

4. حزمة (iSpring ) : تعمل الحزمة في الأساس كإضافة لبرنامج الباور بوينت ، وتحتوي على محرر متقدم للعناصر الرسومية وإضافة المؤثرات الصوتية والفيديو ، وهو أداة مثالية لمن يرغب في عمل عروض تقديمة بمدعمة بالشرح الصوتي ، أو عمل Screen casting وتصدير الناتج بصيغة فلاش .

5. حزمة (Articulate Studio ’13) : هي حزمة متكاملة من شركة أرتيكلوليت كذلك ، ويتم دعمها بمكتبة كبيرة من القوالب والملفات الرسومية في موقع elearning Hero ، والحزمة تدعم جلب الشرائح من برنامج الباوربوينت ، وهي خيار مناسب لمن يرغب في عمل كورس اساسي يحتوي على عرض تقديمي وعدة عناصر تفاعلية تعمل من خلاله . الحزمة تحتوي أربع تطبيقات أساسية هي العارض Presenter وبرنامج إنتاج الاختبارات Quizmaker وبرنامج التفاعل Engage وبرنامج Replay لتسجيل الشاشة Screen casting والتقاط الفيديو Video Capture  ، وتوجد حزمة أخرى مصغرة لا تحتوي على البرنامج الأخير .

Comments

Comments

إذا كنت من العالمين في تطوير المحتوى الإلكتروني فإنك بلا شك تستخدم أداة أو إثنين لتطوير المحتوى ، وغالبا ما يأتي استخدامك لأداة تطوير المحتوى لعوامل خارجية لا دخل مباشر لك بها مثلا عملك في مؤسسة تشتري حقوق استخدام هذه الأداة ، أو أن الجهة التي تعمل بها رشحتك للتدرب عليها ، أو أن صديقا لك أعطاك نسخة تجريبية وكانت هي أولى الأدوات التي تعرفت عليها ، أو حتى قام أستاذك بالجامعة باختيارها لك عند دراستك الجامعية . لم تتح لمعظمنا فرصة حقيقية لمقارنة واختيار حزم تطوير المحتوى المناسبة ، كما…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !
0
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات