المؤتمر العلمي الثاني والعشرين لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات

المؤتمر العلمي الثاني والعشرين لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات

“مشاركة المعرفة ونقلها وإدارتها لتدعيم الإبداع والتنمية الوطنية

Knowledge Sharing, Transfer and Management to Promote National

Innovation and Development

5132  القاهرة: 31-31 مايو

المقدمة:

في السنوات القلية الماضية، صار يوجد اهتمام على مدي واسع في معاملة المعرفة كمورد تنظيمي رئيسي لا غني عنه. وانصب الاهتمام في مشاركة المعرفة التنظيمية والوطنية ونقلها وإدارتها التي صارت نابعة من التحول في اقتصاد المعرفة، حيث ينظر للمعرفة كمصدر لقيمة خلق المزايا التنافسية المستدامة. وبالتوفق مع نمو الاهتمام بالمعرفة التنظيمية والوطنية وإدارة المعرفة التي تدعم نظم إدارة المعرفة كنوع من نظم المعلومات التي تدعم إنشاء ومشاركة ونقل وتطبيق المعرفة في المنظمات وبالتالي في الدولة. ويمثل تطبيق اقتصاد المعرفة الركيزة الجوهرية للتعلم وخلق المعرفة التي تتفق مع ذلك التوجه. وقد تحركت قضايا خلق المعرفة واستخدامها ونقلها وبناء كفايات الإبداع لاهتمامات الاستراتيجية التنافسية للمنظمات وللاقتصاد والسياسة الاجتماعية والصناعية أيضا. وصار عالم اليوم التنافسي يتطلب الابتكار والإبداع الفردي والمؤسسي والمهارات عالية المستوي والقدرات المميزة وتواجد منظمات ومؤسسات التعلم المهنية والإبداعية التي لها تأثير ظاهر علي الإبداع والتنمية الوطنية. وحتى يمكن الاحتفاظ بحداثة وبيئة المنظمات المتغيرة والمتحركة للأمام باستمرار، تحتاج الدول والأقاليم تطوير فهم أحسن لكيف تتاح المعرفة ورأس المال الفكري بحيث تمتد عمليات الأعمال والسلع والخدمات ذات القيمة العالية بفعالية كبيرة. ولذل، يحتم عليها أن تطور التوعية والآليات لإدارة المخاطر التي قد تكون موروثة في هذا السياق الجديد مع تحسين الطرق لوصل المؤسسات البيني وإدارة المعرفة لمسارات مستقبل التدفقات النقدية وتعزيز الناتج القومي الإجمالي.

وقد صار اخفاق المعرفة مشهدا مألوفا وواقعيا لكثير من المنظمات نتيجة لاستنزاف العقول والخبرات والمواهب الناتجة من التقاعد والترقية وترك العمل وعدم التحفيز وهكذا. ويحتاج مزاولو المعرفة لاستنباط حلول للتغلب على التحديات التنظيمية بواسطة خلق قيمة افتراضية لمشاركة المعرفة الموضوعية ونقلها ومبادرات الاحتفاظ بها واستبقائها وتوظيفها في أداء المهام واتخاذ القرارات. ومن المألوف أن أداء كثير من منظمات المجتمع وخاصة في بيئتنا المحلية، تعاني من فقدان المعرفة نتيجة لعدم المشاركة في المعرفة وقصور طرق نقلها وإمدادها وعدم الاهتمام بتجميعها وإدارتها. على أنه توجد أمثلة عديدة في الآداب المنشورة عن تأثيرات التقاعد المبكر للعاملين، وسوء إدارة التعاقب، والصعوبة في تأمين الأفراد بمعرفة وخبرات معينة، والفترات الطويلة لتطوير وتنمية الأفراد والقوي العاملة المستجدة بدون ضمان بمكوثهم بعد تنميتهم ،وعلى الرغم من أوصاف هذه المشكلات الكثيرة، توجد كثير من المداخل الناجحة نسبيا التي ساهمت في منعها والحد منها مما ساهم في انطلاق المنظمات نحو بناء قواعد المعرفة التي ترتكز عليها في أداء مهامها الجارية واتخاذ قرارتها الصائبة.

5. الأهداف:

يهدف هذا المؤتمر إلي تسهيل الحوار ومشاركة الآراء بين الخبراء في كافة المجالات الأكاديمية والتنموية ،لتبادل الرؤي والتطلعات عن القضايا التي تواجه البحوث العلمية والتطوير وتسهم في تطوير مشاركة المعرفة ونقلها وإدارتها كأساس وجوبي لتدعيم الإبداع والتنمية الوطنية، مما يتيح للدولة من التواجد في اقتصاد المعرفة وتؤهلها لجني ثمار الميزات التنافسية في عالم اليوم.

المحاور:

يهدف المؤتمر للتعرض للمحاور التالية:

-الإبداع وخلق المعرفة

-محددات سلوكيات مشاركة المعرفة

-سياسة إدارة المعرفة لمنظمة التعلم

-مشاركة المعرفة ونقلها وإدارتها للتنمية

-عوامل النجاح الحرجة في تنفيذ نظم إدارة المعرفة المبنية على العملية

-تقليل مخاطر اضمحلال المعرفة

-تطوير شبكات لاستدامة العلاقات الجارية وتحسين الاحتفاظ بالمعرفة

-شبكات المعرفة البيئية

-المعرفة التنظيمية البينية وتدفقات المعرفة بين المنظمات

-قياس قيمة التعاون غير الملموسة

-تكنولوجيات الوجود والدلالية

-سلاسل قيم المعرفة

-إدارة المعرفة الاستراتيجية

-. الخ.

1. الأوراق البحثية وتقارير العروض المطلوبة للمؤتمر:

     العلماء، الباحثون، الخبراء، الأخصائيون وغيرهم من الممارسين والمهتمين بأهداف ومحاور المؤتمر مدعون لتقديم مستخلصات، أوراق بحثية كاملة، تقارير عرض، ومراجعات للبحوث والمشروعات الجارية التي تلقي الضوء على أعمال المؤتمر والمساهمة الإيجابية في جلساته ومناقشاته. وتتمثل هذه المساهمات في التالي:

  • مستخلصات تساند الأوراق البحثية وتقارير العروض المقدمة بما لا يزيد عن صفحة كاملة مكتوبة إلكترونيا على مسافة واحدة.
  • أوراق بحثية وتقارير عروض كاملة تشكل أساس جلسات برنامج المؤتمر، بحيث لا يزيد عدد الصفحات المقدمة لورقة البحث أو تقرير العرض عن عشر صفحات أو عشرة آلاف كلمة مكتوبة إلكترونيا على مسافة واحدة.
  • تقارير البحوث الجارية التي تقدم كتقارير ملخصة من 34 صفحات يصف كل منها مشروع أو دراسة جارية.

   ويجب أن تشتمل كل ورقة أو تقرير مقدم علي المعلومات التالية:

  • تعريف كامل بالمقدم أو المقدمين للعمل يشتمل علي: الاسم، الوظيفة، الجهة أو المنظمة المنتمي لها، العنوان البريدي للمقدم، رقم التليفون، الفاكس، البريد الإلكتروني، الخ.
  • عنوان العمل المقدم.
  • مستخلص منفصل يحدد بوضوح أهداف ومحاور الورقة أو التقرير وترابطها بمحاور المؤتمر ويجب أن يقدم المستخلص باللغتين العربية والإنجليزية.
  • الورقة البحثية أو تقرير العرض يقدم مكتوبا إلكترونيا باستخدام برنامج MS Word أو ما يتوافق معه.
  1. تقديم المستخلصات وتقارير الأبحاث المقبولة:
    • المستخلصات وتقارير البحوث المقدمة سوف تخضع للتحكيم من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر.
    • آخر تاريخ تسليم مستخلص البحث أو العرض المقدم 11 مارس 1112
    • آخر تاريخ تسليم تقري البحث أو العرض 12 أبريل 1112
  1. الاتصالات والمراسلات:

أي استفسارات أو تقديم المستخلصات والأوراق البحثية وتقارير العروض توجه إلي:

الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات رئيس مجلس الإدارة )أ. د. محمد محمد الهادي( العنوان: 33 شارع سوريا -المهندسين -الجيزة 01400 ت / فاكس: 328030311 )111( ، محمول: 04001121 101 بريد إلكتروني:               &                   melhadi@yalla.com & hadimm1964@hotmail.com              esisact_08@yahoo.com

مواقع إلكترونية للجمعية والمؤتمر علي الإنترنت:          

     http://www.esisact.org.eg/Arabic_Site/ Arabic_Template.htm/     http://www.geocities.com/esisact    

مقر الجمعية: 11 شارع خيرت – السيدة زينب ، الطابق رقم )3( شقة رقم )0( مفتوح أيام: السبت، الاثنين والأربعاء في الأسبوع )من الساعة 89 مساء(

Comments

Comments

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات