ما هو “الموك” (Massive Open Online Course (MOOC

MOOC

(Massive Open Online Course (MOOC و ترجمته الحرفية ” المساق على الانترنت المفتوح و الضخم”, وهو عبارة مساق تعليمي او عدة مساقات على الانترنت يستهدف عدد غير محدود من المشاركين سواء مقابل اجر مادي أو مجانا. و يقدم الموك اضافة للموارد التعليمية من فيديو و النصوص , منتديات تفاعلية و التي تساعد في بناء مجتمعات مكونة من الطلبة و المعلمين والمساعدين و كذلك امكانية حل التمارين المتعلقة في كل درسد ضمن المساق.
اول من اطلق لقب موك هو ديفيد كورنير من جامعة برنس ادورد اسليند في الولايات المتحدة و برايان اليكساندر الباحث في مركز البحوث الوطنية التقنية و العلوم المتحررة عام 2008 وذلك كردة فعل على مسار اسمه Connectivism and Connective Knowledge و الذي كان منخرط فيه 25 طالب ملتحق في الجامعة و 2200 طالب من عامة الناس انخرطوا في المساق من ون دفع مقابل. و كل محتويات الدرس كانت موجودة على هيئة RSS وكان ممكن لكل الطلبة المشاركة من خلال الادوات التعاونية من تدوينات و نقاشات على منصة مودل و لقاءات على Second Life .
وبدات بعدها عدد من الجامعات الامريكية في تقديم مساقات موك مجانية للعامة و ظهرت عدد من الشركات و التي تقدم هذه الخدمة اما مجاننا و اما مقابل أجر مادي.
ومن المواقع التي تقدم مساقات موك :
Coursera
من خلال تعاون الموقع مع اكبر الجامعات و المؤسسات التعليمية يقدم الموقع مساقات على الانترنت في العديد من المجالات. يوجد حوالي 558 مساق مجانا و لدى الموقع الملايين من المستخدمين.

Udacity
يقدم الموقع Udacity حوالى 25 مساق مجانا. واصل الموقع نشأ من مساق حاسوب مجاني اطلق في عام 2011 من جامعة ستنافنودر الامريكية لقي اقبالا من الالف الاشخاص. لكن هناك تقارير تشير الى ان الموقع لم يتطور بشكل مناسب وانه يواجه مشاكل مالية.

edX
مؤسسي هذا الموقع هو جامعتي هارفدر و ام اي تي الامريكتين وذلك في عام 2012 حيث يقدم الموقع مساقات على مستوى الجامعات في العديد من المجالات للجمهور في كل العالم مجانا. و للموقع حوالي 1.6 مليون مستخدم . و قدمت كلا الجامعتين للموقع الغير ربحي موارد بقيمة 30 مليون دولار تقريبا. وهناك حوالي 25 جامعة تقدم او تنوي تقديم المساقات من خلال اي دكس.

Udemy
هو منصة تعليمية تسمح لاي شخص عنده خبرة او معرفة في اي مجال ان يقدم مساقات مقابل دفعة تدفع مرة واحدة في العمر من قبل الطالب وياخذ الموقع نسبة من كل عملية بيع للمساق و باقي المبلغ يذهب للمدرس. و للموقع حوالي مليون زيارة في الشهر و هناك العديد من المجالات التي يغطيها الموقع من البرمجة للتسويق الاكتروني للتصميم و الرياضيات و العلوم و واللغات و العلوم الانسانية.

رواق:
اول منصة MOOC عربية تقدم المساقات باللغة العربية وتتنوع المساقات في العديد من المجالات من علوم و تقنية و اديان و طب و تاريخ و اقتصاد و ادارة و غيرها.

الموك لعب دورا في تغير التعليم و نشر التعليم لعامة الناس سواء طلاب الجامعات أو الافراد الذين يردون ان يتعلموا شيئا جديدا يساعدهم في حياتهم العملية, و بدات عدد من الجامعات في أمريكا اعتماد الموك في تعليم الطلاب المنضمين للجامعة و اعتماد مساقات موك في التحصيل العلمي والمعترف به تؤهل من يجتاز تلك المساقات في الحصول على شهادة معترف بها.

الصورة:

http://blog.commarts.wisc.edu/2013/03/11/mooc

 

المشاركة منقولة عن موقع :

http://ketabtech.com/ar/blog/?p=175

Comments

Comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات