هل الواقع المعزز هو الحل ؟

بقلم / أ. وفاء عبدالنبى المزين
باحثة دكتوراة بكلية التربية – جامعة كفرالشيخ
(قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم)
تخصص علوم تجارية

تمثل تكنولوجيا الواقع المعزز تكنولوجيا المستقبل القريب؛ حيث ستتغير حياتنا لتعتمد عليها بشكل كلى، فعلى سبيل المثال بمجرد تسليط كاميرا تليفونك المحمول لأحد المعالم السياحية يمكنك معرفة كافة المعلومات المتعلقة به من حيث تاريخه وعنوانه ومواعيد الزيارة وكيفية الوصول إليه وغيرها من معلومات تيسر لك الأمور فى أى مكان وبالتالى لن تشعر بالغربة أو الضياع فى أى مكان طالما بحوزتك تليفونك المحمول، كذلك بمجرد تسليط كاميرا تليفونك المحمول على إعلان أحد الأفلام فى الشارع فيمكنك معرفة دور السينما التى تعرضه ومواعيد عرضه ومعلومات عن الفيلم، كما يمكن للطالب تسليط كاميرا تليفونه على أى لوحة فتظهر له معلومات تفصيلية عن موضوع اللوحة، أو يسلط كاميرا تليفونه على الكتاب فينبعث فى الكتاب الحياة ويعج بالحركة والنشاط؛ حيث يظهر له فيديو يشرح له الدرس أو فيديو تتم فيه التجربة أمام عينه.

هذا ما تقدمه لنا تكنولوجيا الواقع المعزز- والتى ظهرت مع التطور السريع والثورة الهائلة فى تكنولوجيا المعلومات والإتصالات –  فهى العصا السحرية التى تحول المستحيل لواقع وتوفر التمثيل البصرى للمعلومة والذى كان يعد ضربًا من ضروب الخيال العلمى أو معجزة من المعجزات.

إن الواقع المعزز أو الواقع المضاف أو المزيد أو المحسن أو المدمج أو الواقع الموسع أو الحقيقة المعززة أو كما يطلق عليه الحقيقة المدمجة أصبح ضرورة في البرامج الإلكترونية؛ فهو بمثابة دعامات وسقالات تؤكد على التدعيم والتعزيز للخطو الذاتي للمتعلم (صابر حسين محمود وحمدى عزالعرب عميرة ووفاء عبدالنبى المزين،2020).

     ويعرف بأنه نظام تفاعلى تزامنى يدمج العالم الإفتراضى الثلاثى الأبعاد مع العالم الحقيقى،  فهو يمثل تكنولوجيا للتصور البصرى تقدم محتوى تعليمى يتم التعامل معه من خلال الأجهزة السلكية واللاسلكية لإضافة مزيد من الواقعية للمحتوى التعليمى

وتشير إحدى الدراسات إلى أن الإمكانات التى تقدمها تكنولوجيا الواقع المعزز فى التعليم دفعت الدول المتقدمة للإهتمام بها ومحاولة الإستفادة منها فى جعل التعليم أكثر واقعية وتفاعلاً؛ حيث تساعد على دمج التكنولوجيا فى التعليم مما يجعل العقل البشرى ينطلق بلا حدود، وينتج أفكاراً مبتكرة تجعل الأشياء التى كانت يوماً ما جزءاً من الخيال العلمى واقعاً محسوساً فلا حدود للأفكار المتعلقة بكيفية توظيفها.

وحيث تعانى العملية التعليمية من بعض أوجه القصور وتواجه بعض المشكلات التى تعوقها عن آداء دورها على الوجه الأكمل فيمكن اعتبار الواقع المعزز الحل لعلاج العديد من هذه المشكلات حيث أثبتت العديد من الدراسات والبحوث جدوى الواقع المعزز فى تحقيق العديد من الفوائد والأهداف التربوية.

فيمثل الواقع المعزز الحل الأمثل لعلاج مشكلة الأجهزة الشخصية الغير صالحة بالمدارس والكثيرة الأعطال حيث يعتمد على الأجهزة اللاسلكية المتنقلة، كما يعزز الإتجاه نحو الإعتماد على الأجهزة الذكية النقالة فى التعليم والتدريب تماشيًا مع متطلبات العصر الحديث، كما أنه ينمى التحصيل، ويزيد من بقاء أثر التعلم، ويجعل عملية التعلم أكثر متعة وتشويقاً (صابر حسين محمود وحمدى عزالعرب عميرة ووفاء عبدالنبى المزين،2020).

كما أكدت العديد من الدراسات والبحوث على الفوائد الجمة التي تقدمها تقنية الواقع المعزز مثل: زيادة فهم المحتوى الدراسى، وتعلم الوظائف المكانية والارتباطات اللغوية، والإرتقاء بمعدلات بقاء أثر التعلم، وتحسين أداء المهام البدنية المطلوبة، والإرتقاء بالتعاون والمشاركة، وتحفيز دافعية الطلاب(Radu, 2014).

بالإضافة لزيادة مدى الانتباه، وزيادة معدلات التركيز، والارتقاء بمستويات الرضا عن التعلم، والارتقاء بالتفاعلية، وزيادة القدرة على الإبداع، وتحسين مستويات منحنى التعلم، وفهم المحتوى الدراسى، وتقديم خبرات التدريس والتعلم Diegmann, P., Schmidt-Kraepelin, M., Van den Eynden, S., & Basten, D, 2015)).

كما توصلت دراسة عبد الله اسحاق عطار وإحسان محمد كنسارة (2015) إلى أن لتقنية الواقع المعزز دوراً فاعلاً فى توصيل المعلومة بأسلوب شيق وسهل.

 وأظهرت دراسة  Ivanova, M., & Ivanov ,G. ( 2011)أن تقنية الواقع المعزز تساعد على فهم المفاهيم المختلفة فى مجال رسومات الحاسوب، وأن تقنية الواقع المعزز تقنية واعدة وفعالة، وتسمح بفهم النظريات وتعزيز الإدراك وتدعم التفكير.

 وفى نفس السياق أوضحت دراسة (وداد عبد الله الشثرى وريم عبد المحسن العبيكان (2016) أن تقنية الواقع المعزز هى أداة واعدة لتحسين دافع واهتمام الطلاب، ولدعم عملية التعليم والتدريس فى السياقات التعليمية المختلفة.

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن الواقع المعزز يجعل عملية التعلم أكثر متعة وتشويقاً وذلك بالجمع بين المتعة والمعرفة، كما يساعد الواقع المعزز فى تطوير آداء المعلم، وزيادة دافعية التعلم، ويسد الفجوة الحاصلة بين التعليم النظري والتطبيقي، ويساعد فى زيادة الفاعلية التربوية، ويشجع الطلاب على الإكتشاف، ويساعد فى زيادة كفاءة المعلم في التعليم، ويسهل الإجراءات المعقدة للمستخدمين، كما يساعد فى تطوير التدريس القائم على مفهوم التلقين إلى أساليب تعلم أكثر فاعلية يتحمل فيها المتعلمون مسؤولية عملية التعلم ويكونون مشاركين نشطين أكثر من كونهم مجرد متلقين سلبيين.

وتمثل تكنولوجيا الواقع المعزز إحدى أساليب التدريس الحديثة المبنية على البيئات الإلكترونية ومن أحدث أنواع التعلم الإلكترونى المستخدمة فى التعليم للاستفادة منها بما يثرى بيئة التعلم فى بيئة تعليمية تفاعلية غنية بمصادر التعلم، وفتح المجال للتعلم الذاتى والتعلم مدى الحياة اللازمين لمواجهة طبيعة هذا العصر(إيناس عبد المعز الشامى ولمياء محمود القاضى (2017).

  وتشير دراسة هناء رزق محمد (2017) إلى أنه يمكن استخدام الواقع المعزز فى التعليم بصفة عامة فى دعم المتعلمين ومصاحبتهم عند انجازهم للواجبات المنزلية فعندما يتعثر الطالب فى انجاز واجبه فيمكن  الاستعانة بكاميرا هاتفه المتنقل التى يصوبها للنقطة التى تشكل صعوبة له ليظهر له فيديو معد مسبقاً من طرف معلمه يشرح له تلك النقطة ويزوده بعناصر تساعده على حل المشكلة، كما يمكن استخدامه فى إعداد بطاقات تعليمية تحتوى على مفردات يتم ربطها بمقاطع فيديو توضح هذه المفردات الصعبة والمجردة، كما يمكن استخدامه فى إعداد صور أو بطاقات تعليمية تحمل شرح للمهارات أو المفاهيم الأساسية للمادة وتعلق بالفصل بحيث تشغل وسائط تعليمية عند تفحص الطلاب لها بواسطة كاميرات أجهزتهم الذكية، بالإضافة لاستخدامه فى شرح الدروس.

وتوصلت دراسة (صابر حسين محمود وحمدى عزالعرب عميرة ووفاء عبدالنبى المزين،2020) إلى أنه يمكن استخدام تطبيقات الواقع المعزز فى تدريس بعض العلوم التجارية مثل: التسويق- فن البيع – الدعاية والاعلان- السكرتارية – إدارة المشروعات – الإقتصاد – المحاسبة فى شرح الدروس بشكل بصرى مثل: عرض مهارات البيع مجسمة بفيديو يمثل حوار بين البائع والمشترى، وعرض فيديو مجسم عن مهام السكرتيرة، وعرض فيديو مجسم عن كيفية تسويق المنتجات، وعرض فيديو مجسم عن كيفية التعامل مع متاجر الجملة والتجزئة، كما يمكن استخدامه فى عرض صور بالخرائط الذهنية عن مهارات إدارة المشروعات الصغيرة، بالإضافة لعمل بطاقات تعليمية معززة للمفاهيم المحاسبية الصعبة، كما يمكن استخدامه لعمل الأنشطة والمهام التقويمية المعززة.

 مما سبق يتضح لنا أهمية الواقع المعزز ودوره البارز فى حل العديد من مشاكل التعليم؛ لذا وجب علينا التوسع فى تطبيقه بالمدارس عن طريق تدريب المعلمين على استخدام تطبيقاته، وتنمية مهاراتهم فى التعامل معها وتوظيفها فى العملية التعليمية، وتقنين استخدام الأجهزة الذكية المتنقلة فى المدارس ونشر الوعى بثقافة الواقع المعزز فى المجتمع، وتوفير جميع متطلبات استخدامه بالمدارس، والتغلب على أى معوقات قد تحول دون الاستفادة من هذه التكنولوجيا المثمرة.

المراجع

إيناس عبد المعز الشامى ولمياء محمود القاضى (2017). أثر برنامج تدريبى لاستخدام تقنيات الواقع المعزز فى تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية لدى الطالبة المعلمة بكلية الإقتصاد المنزلى جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية – جامعة المنوفية، ع 4، ج 1، ص ص 124- 153.

صابر حسين محمود وحمدى عزالعرب عميرة ووفاء عبدالنبى المزين (2020). فاعلية بيئة تدريب سحابية فى اكساب معلمى العلوم التجارية جدارات استخدام الواقع المعزز، بحث منشور، مجلة بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، مج 17، ع 17، يناير2020، ص ص 287- 322.

عبد الله اسحاق عطار وإحسان محمد كنسارة (2015). الكائنات التعليمية وتكنولوجيا النانو، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر والتوزيع.

محمد، هناء رزق(2017). تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها فى عمليتى التعليم والتعلم. مجلة دراسات فى التعليم الجامعى – مصر، ع 36، مايو، ص ص570 – 581.

وداد عبد الله الشثرى وريم عبد المحسن العبيكان (2016). أثر التدريس باستخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسى لطالبات المرحلة الثانوية فى مقرر الحاسب وتقنية المعلومات. مجلة العلوم التربوية – مصر، مج 24، ع4، ص ص 137- 173.

Diegmann, P., Schmidt-Kraepelin, M., Van den Eynden, S., & Basten, D. (2015). Benefits of augmented reality in educational environments: A systematic literature review .Paper Presented at the Proceedings of the 12th International Conference on Wirtschaftsinformatik,  Innsbruck-Germany.

Ivanova, M., & Ivanov ,G. ( 2011). Enhancement of Learning and Teaching in Computer لأraphics Through Marker Augmented Reality Technology. International Journal  on New Computer Architectures and Their Applications , (IJNCAA) , 1 (1), 176 -184.

Radu, I. (2014). Augmented reality in education: A met review and cross-media analysis. Personal and Ubiquitous Computing, 18 (6), 1533-1543.

عن د مصطفى جودت

أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بجامعة الملك سعود ، وجامعة حلوان مدير تطوير المحتوى الرقمي بجامعة الملك سعود
error: Content is protected !!
التخطي إلى شريط الأدوات